رئيس هيئة الاعتماد يلتقي رؤساء الجامعات الخاصة

 اطلع رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الدكتور بشير الزعبي، رؤساء الجامعات الخاصة، على أبرز القضايا التي ناقشها مع المحلقين الثقافيين للدول العربية والإسلامية المعتمدين في الأردن.
وكان الزعبي قد التقى الملحقين الثقافيين للدول العربية والإسلامية المعتمدين في المملكة بمقر هيئة الاعتماد خلال الأسبوع الماضي لبحث المتطلبات التي يحتاجونها طلبة بلدانهم.
ونقل رئيس الهيئة خلال لقائه اليوم الاحد، برؤساء الجامعات الخاصة التوصيات التي خلص إليها الاجتماع مع الملحقين الثقافيين والتي تضمنت استحداث تخصصات جديدة على مستوى الدراسات العليا وإعلام الملحقيات بذلك بوقت كاف.
وطالب بضرورة إبلاغ الملحقيات بالتعديلات التي تطرأ على رسوم الساعات المعتمدة في بعض الجامعات بشكل مسبق، داعياً الى معاملة الطلبة غير العرب معاملة الطلبة الاردنيين في تخصصات الشريعة واللغة العربية.
ودعا الزعبي رؤساء الجامعات إلى التقدم للحصول على شهادات ضمان الجودة المحلية على مستوى البرامج والتخصصات، موضحاً أن قانون هيئة الاعتماد جعل من مهام مجلس الهيئة، التركيز على تحقيق ضمان جودة مؤسسات التعليم وبرامجها ووضع معايير التصنيف الأردني بهدف تعزيز قدرات الجامعات الاردنية على مواكبة التطور على مستوى المحلي والاقليمي والدولي وذلك تحقيقا لأهداف الخطة الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية.
وشدد الزعبي على عدم اللجوء الى استحداث برامج مكثفة لكي لا تؤثر على جودة المخرجات العملية التعليمية، مشيرا الى ان الهيئة بدأت في عملية التصنيف على مستوى التخصصات ضمن عائلات وبرامج محددة كخطوة اولى لتصنيف كامل البرامج والتخصصات مستقبلا .
وبين أن التصنيف يهدف إلى تشجيع المنافسة وتحقيق التميز لبرامج التعليم العالي الأردنية، والوقوف على مواطن القوة والتحسين وعلى مواطن الضعف لديها لنرتقي بجامعات الاردنية الى المستوى العالمي المتميز والمنشود .
وتم خلال اللقاء مناقشة أهمية الإطار الوطني للمؤهلات وآلية تسكين المؤهلات بحيث تصب في مصلحة قطاعات التعليم والتدريب المهني والتقني المختلفة لما فيه مصلحة الوطن.
وفي نهاية اللقاء، تم مناقشة مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك والتأكيد على التقيد بالطاقات الاستيعابية المقرة من قبل الهيئة خدمة لمخرجات التعليم العالي ورفع كفاءته.

 

بترا